ديـــــــ الغلباوى ــــــدو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شـــــباب يــــــتـــــــحـــــدى الــــــصــــــعــــــاب

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير ءايات قرءانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid
walid
walid
walid


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 27/01/2009
العمر : 35
الموقع : https://elamira.forumarabia.com

تفسير ءايات قرءانية  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ءايات قرءانية    تفسير ءايات قرءانية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 16, 2010 3:34 am

المعنى الصحيح لقول الله تعالى: {يمحوا الله ما يشاءُ ويثبت وعنده أمُّ الكتاب}:



أما قوله تعالى {يمحوا الله ما يشاء ويُثْبِت} فمعناه أن الله تعالى يمحو ما يشاء من القرءان ويرفع حكمه وينسخه ويثبت ما يشاء من القرءان فلا ينسخه وكلّ ذلك يكون بوحي من الله.



وليس معناه أن الله تعالى يغيّر مشيئته لدعوة أو صدقة أو نذر كما فهم ذلك بعض الناس، ومعنى {وعنده أمّ الكتاب} أي جملة ذلك أي الناسخ والمنسوخ في اللوح المحفوظ.



تفسير قوله تعالى :{كل يوم هو في شأن}:



فسَّر الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الآية بقوله :{يغفرُ ذنبًا ويكشفُ كربًا ويرفع قومًا ويضع ءاخرين" رواه ابن ماجه. ويوافق هذا قول الناس "سبحان الذي يُغيّر ولا يتغير" وهو كلام حسن جميل إذ التغيّر في المخلوقات وليس في ذات الله وصفاته.



فتبين أن الله يغيّر أحوال العباد من مرض إلى صحّة ومن فساد إلى صلاح ومن فقر إلى غنى ومن غنى إلى فقر على حسب المشيئة الربانية الأزلية. فالتغير يطرأ على أحوال المخلوقات وليس على مشيئة الله وعلمه. فإذا دعا العبد ربَّه أن يشفيَه فاستجاب له يصحّ أن يقال إن دعاءه وافق مشيئة الله. وإذا لم يستجب له يصحّ أن يقال إن الله لم يشأ له الشفاءَ وعلى كِلا الحالين يستفيد المؤمن بدعائه لربه سواء مع النفع الحاصل بالشفاء أو لم يحصل النفع بالشفاء لأن الثواب كُتب له.


والله اعلم واعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elamira.forumarabia.com
 
تفسير ءايات قرءانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قل هو الله أحد
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة النبأ
» تفسير سورة النازعات
» تفسير سورة البينة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديـــــــ الغلباوى ــــــدو :: الاقسام العامه :: الاقسام الاسلاميه-
انتقل الى: